الأربعاء، 2 مايو 2012

الإطار الاخلاقى لممارسه العلاقات العامه

الإطار الاخلاقى لممارسه العلاقات العامه
تحرص كل الهيئات المهنيه على التقيد بمعايير اخلاقيه ثابته , ولذا توضع دساتير اخلاقيه تقرر السلوك الذى يجب ان يسلكه كل المتعاملين فى هذه المهنه من اعضاء وافراد وجماعات ومنظمات.
وقد وضعت جمعيه العلاقات الدوليه دستور لممارسه المهنه تم الموافقه عليه فى مايو 1961 ويعد ملزما لجميع اعضائها وينص على:
(
أ ) نزاهه المهنه ونزاهه العضو الشخصيه.
(
ب) السلوك الطيب تجاه العملاء والمستخدمين.
(
ج) السوك الطيب تجاه الجمهور والوسيله.
(
د) السلوك الطيب تجاه زملاء المهنه.

المسئوليه الاجتماعيه
تاتى المسؤليه الاجتماعيه للمنظمات عاملا اخر يوضح مدى حاجه المنظمه المعاصره لوجود جهاز للعلاقات العامه " والمسئوليه الاجتماعيه هى العقيده الرئيسيه للعلاقات العامه التى ينبغى ان يطبقها كل الممارسين لها " واذا كات هناك منظمه لا تحتاج الى ان تكون مسئوله عن جماهيرها فانها بالتالى لاتحتاج الى وظيفه العلاقات العامه.

الجمهور الداخلى
يقصد بهم جمهور العاملين داخل المنظمه والذين يمثلون قطاع عريض من طبيعه عمل العلاقات العامه حيث تكون مسئوله عن احياء الانتماء لديهم تجاه المنظمه بشكل مستمر كما ان على العلاقات العامه مراعاه اعلام الجمهور الداخلى بمشروعات ومنجزات المنظمه وتحفيزهم على الالتفاف والايمان باهداف المنظمه.

الجمهور الخارجى
هو الجمهور الذى يتعامل مع المنظمه من الخارج سواء كان عميل حالى او مسقبلى او عميل متوقع وتتعامل العلاقات العامه مع الثلاثه انواع بثلاثه اشكال مختلفه حسب موقع كلا منهم , ويمكن القول بان الجمهور الخارجى هو الاساس الاول لطبيعه عمل العلاقات العامه حيث انها تسعى الى تحقيق الصوره الذهنيه الطيبه امامه كما تسعى لتغيير الصوره السلبيه والحفاظ على الايجابيه كما تسعى العلاقات العامه لاعلام الجمهور الخارجى بمنتجات المنظمه وحثه على استخدامها واقناعه باهميهته وتستخدم فى ذلك الاعلام والاعلان والدعايه.

المشتغلون فى مجال العلاقات العامه
"هم الافراد العاملين بادارات العلاقات العامه وهم المحرك لاهدافها باعتبار ان العنصر البشرى فى اى منظمه من المنظمات ايا كان نشاطها او اهدافها هو المحرك لادائها والمحدد لفاعليه استخدام كافة عناصرها
وفقا لروئيه معينه فان المشتغلون فى مجال العلاقات العامه يجب ان تتوافر فيهم عده صفات مثل :
-
القدره على كتابه الخظابات والتقارير والكتابه الصحفيه والمقابلات الاعلاميه.
-
تنظيم المؤتمرات والندوات ورسم الخطط للعلاقات العامه.
-
فهم طبيعه المنظمه التى يعمل بها واهدافها وكذلك فهم طبيعه المجتمع والاطار الاخلاقى لممارسه المهنه.
-
من الافضل ان يحصل على مؤهل متخصص وعضويه احد الجمعيات للعلاقات العامه.
-
يفضل ان يتمتع بالشخصيه المحبوبه والقدوه والقدره على بناء وقياده فريق العمل.
-
الالمام بالتطورات التى تحدث فى مجال الاعلام والتى تخدم اهداف العلاقات العامه.
-
القدره على التنسيق مع إدارته والإدارات المختلفة داخل وخارج المؤسسة.

مستشار العلاقات العام
* يعتبر مستشار العلاقات العامه هو الخبير الاول للعلاقات العامه الحديثه وهو شخص يخصص كل وقته او جزء منه لمنظمه معينه, وقد يكون فردا واحدا وله عملاء متعددين مختلفون, وقد يكون منظمه ولها عديد من العملاء على مستوى الدوله وهو شخص محترف وتغطى استشارته كل جوانب العلاقات العامه ويتم اللجوء الى مستشار العلاقات العامه رغم وجود اداره للعلاقات العامه فى حاله رغبه المؤسسه فى الاستفاده من خبراته وقدرته على التعامل مع المواقف المختلفه عن طريق علاقاته ودائره معارفه.
*
ويفترض في هذا الشخص الأمانة الكاملة حيث انه يحصل على جميع المعلومات – الصادقه – من قبل المنظمه ومن الممكن ان تفيد المنافسين فى حاله نشرها.
*
وفى بعض الاحيان تواجه المنظمه بعض المشكلات التى تحدث بين المستشار واداره العلاقات العامه داخل المنظمه كما يتعرض المستشار فى بعض الاحيان الى الغيره المهنيه التى تدفع ببعض العاملين بالمنظمه بتذييف المعلومات التى تقدمها لها الى ان هذا لا يحدث كثيرا فى اطار الالتزام بالاطار الاخلاقى لممارسه المهنه وايمان كل منهم بدور الاخر واهميته

هناك تعليقان (2):